تقوية الذاكرة والتركيز ومحاربة النسيان بأفضل 10 أطعمة

الكثير منا يواجه صعوبات سواء في تركيزه في عمله أو قيادته للسيارة، أو حتى يعاني من نسيان بعض الأشياء، مثل، أين وضعت سلسلة مفاتيحي؟ أو أين الملف الذي قمت بحفظه على جهاز الحاسب؟ وتبدأ في إجراء بحث عن هذا الملف. وبالرغم من أن هذه المشكلة ليست لها علاج حتى الآن، إلا أن خبراء التغذية والمخ دائماً ما يقولون إن هناك بعض الأغذية تعمل على تقوية الذاكرة وتحميها مستقبلاً من الإصابة بالخرف أو الزهايمر.
ويجب أن نضع في الاعتبار أنه كما أن هناك بعض الأغذية تعمل على تقوية الذاكرة، فإن البعض الآخر يسبب تراجعاً لها، مثل تلك التي تحتوي على محتويات كبيرة من السكر والملح والكربوهيدرات متمثلة في المخبوزات أو الأغذية المحفوظة أو الفطائر، حيث أنها تعمل على تثبيط المواد الكيميائية اللازمة لعمل المخ بشكل جيد.

1- الجوز (عين الجمل):


ثمرة الجوز، التي تشبه مخ الإنسان، لها قيمة غذائية عالية، وفوائدها كثيرة لصحة المخ بصفة عامة، حيث إنها غنية بأحماض الأوميغا-3 ومضادات الأكسدة، إضافة إلى الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات. وهي تساعد في تقوية الذاكرة وتحسين القدرات الذهنية بشكل عام.






2- السبانخ:

أوراق السبانخ الخضراء لديها قدرة هائلة على تعزيز القدرة على التركيز وتحسين الذاكرة بشكل كبير، حيث إنها غنية بأحماض أوميغا-3، التي تغذي المخ وتعزز من قدرته على أداء مهامه.








3- الشوكولاتة الداكنة:

الشوكولاتة الداكنة تعزز من تدفق الدم بالمخ، لذا فهي من الأغذية الهامة التي تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة. لذا ينصح خبراء التغذية بإضافة الشوكولاتة الداكنة لوجباتنا بشكل يومي من أجل تعزيز قدرة المخ على أداء مهامه.








4- الأفوكادو:

الأفوكادو يعتبر من الأطعمة الهامة التي تعزز من صحة المخ نظراً لأنها غنية بمضادات الأكسدة.











5- سمك السلمون

سمك السالمون من الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا-3 التي تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة، وقد خلصت العديد من الدراسات إلى أن سمك السالمون يعزز من الصحة العقلية بشكل عام.







6- البنجر:

البنجر من الأطعمة التي لها فوائد مذهلة في تحسين الذاكرة والوقاية من فقدانها مع التقدم في العمر، وإدخال البنجر في الأنظمة الغذائية بشكل يومي يعزز من القدرة على التركيز.









7- البروكلي:

هذه الثمرة الخضراء لها قدرة هائلة في تحسين الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز، حيث إنها تعزز من قدرات المخ بشكل عام.










8- صفار البيض:

أثبتت الأبحاث أن صفار البيض له قدرة كبيرة على تحسين الصحة العقلية للإنسان بشكل عام، خصوصاً فيما يتعلق بالذاكرة والقدرة على التركيز.









9- الحبوب:

يوصي لوجان في كتابه على تناول أيضاً المزيد من الحبوب مثل الشعير والشوفان وتناول كميات قليلة من السكر فهي من أشهر الاغذية التي تقوي الذاكرة. وتعمل الحبوب على توفير الجلوكوز اللازم لتغذية المخ، وتحتوي على الألياف التي تبطئ من امتصاص الجلوكوز. مما يساعد في الحفاظ على مستويات مستقرة من الطاقة التي تعمل على زيادة التركيز كما يقول الدكتور “مايكل رافايل مورينو” مؤلف كتاب “حمية 17 يوم”.




10- الشاي والقهوة:

تحتوي الشاي والقهوة على العديد من مضادات الأكسدة والكافيين، ووفقاً لدراسة حديثة أجريت في جامعة ليمبرج الهولندية أكدت على أن أهم مركب في الشاي هو الكافيين الذي يعمل على تحسين وظائف الذاكرة بشكل كبير، بجانب أيضاً المواد المضادة للأكسدة مثل الفينولات المتعددة والتي نوجد في الشاي والتي ثبتت أنها تعمل على تحسين وظائف الإدراك والذاكرة، ويحتوي الشاي أيضاً على الحامض الأميني الثيانين الذي يساعد على تقليل التوتر ويحافظ على استرخاء العقل ويساعد على التركيز بشكل أكبر. ووجد أن الفينولات المتعددة توجد بنسبة 10 أضعاف من التي توجد في المواد الغذائية الأخرى مثل الفواكه والخضروات.

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أضف تعليقاً

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

فيس بوك